1 min read

6 عوامل لجذب العملاء في المطاعم والمقاهي

6 عوامل لجذب العملاء في المطاعم والمقاهي
Photo by Jason Leung / Unsplash

المطاعم والمقاهي كثيرة ، وقد تتشابه معظمها بما تقدم من أصناف ، ولكن الاختلاف والفرق بين مطعم الفاشل والناجح، والمطعم عالي الإيراد والآخر، والمطعم ذو الانتشار والآخر المهمل المنسي، كل ذلك تحدده عوامل وعناصر الجذب، نذكر منها أهم 6 عوامل، تفعيلها يحدث فارقاً كبيراً ويرفع معدلات نجاحك وانتشارك وإيراداتك وتميزك بين منافسيك.

1- المكان والتصميم:

وربما كان هذا أهم عامل، موقع المطعم الاستراتيجي، وذلك حسب الفئة المستهدفة في مطعمك، يتم اختيار المنطقة والحي والشارع، كذلك البيئة المحيطة بالمطعم، سهول الوصول، توفر المواقف، الضوضاء والهدوء المحيطة بالمكان، إطلالة المطعم خاصة في المطاعم والمقاهي المكشوفة، أو ذات الواجهة الزجاجية، أو المقاهي ذات الشرفات.

أما عن التصميم والداخلي والديكورات، فلا ريب أن التميز فيها والخروج عن المألوف، والابتعاد عن التكرار والرتابة في مطاعم الأخرى أمر له انطباع مبهر في رواد مطعمك، تناسق الألوان، توزيع الإضاءة، الأثاث الراقي، الجلسات المريحة الموزعة بحرفية، اتساع المكان وانشراحه، وأخيراً بصمة مطعمك الباهرة والمختفلة عن الجميع، التي تضفي على المكان حلة بهية تنفرد بها عن جميع منافسيك.

2- النظافة والاهتمام بالصحة:

أكثر ما يقلق الزبائن من المطاعم والمقاهي نقطة النظافة، وارتباطها بالصحة والسلامة من الأمراض والتسممات والعدوى، فحفاظك على نظافة وتعقيم مطبخك وأدواتك والطاولات والأواني ونظافة الطباخين والباريستا والنوادل، والتزامهم بالقفازات والكمامات وغيرها من إجراءات الوقاية والنظافة، عوامل مهمة تشجع الزبائن وتطمئنهم، ولا يكن هدفك فقط تجنب المخالفات من الجهات الرسمية، بل أجعل هدفك البناء جسور الثقة والرضى بينك وبين عملائك.

3- الخدمات التي تلبي حاجات الزبائن وراحتهم:

زائر المطعم أو المقهى، هو شخص يبحث عن الراحة ثم الراحة ثم الراحة ثم الرضا، ولا يكون ذلك إلا بخدمات مطعمك التي تلبي احتياجاته وتزيد من راحته، كتوفير الانترنت مثلاً، وتوفير ركن لألعاب الأطفال، وتوفير أماكن مستقلة لمزيد من الخصوصية.

كذلك تجهيز المطعم بأمهر الأساليب وأحدث الخدمات وأكثرها فاعلية، كسرعة استجابة العاملين، سهولة تصفح القائمة كاستخدام القوائم الديجتال، وتسهيل الطلب، وسرعة وصوله، وتجنب الأخطاء قدر المستطاع، تيسير الحجز أو تنظيم الدور والانتظار، تيسير عملية الدفع، كالدفع الالكتروني من جهاز العميل، وغيرها من الخدمات الحديثة، التي تعطي العميل تجربة مرضية وتدفعه لتكرار الزيارة ومعاودة التجربة.

4- الفريق المتمرس بحسن المعاملة والتصرف والحرفية:

ينبغي اختيار فريق مطعمك بعناية فائقة، الإدارة، الموظفين، المحاسبين والنوادل، وخصوصاً الذين يخدمون الزبائن ويتعاملون معهم بشكل مباشر، فالتحلي بالابتسامة، والكلمات اللطيفة، والترحيب والتوديع، والصبر على متاعب العملاء، وامتصاص غضبهم عند شكواهم، وإرضاؤهم بشتى السبل الممكنة، واشعارهم أنه دائماً على حق، وتعويضهم عند أي تقصير أو خطأ، كلها أساليب جذابة تكسب بها عملاء دائمين، بالذكاء والحكمة والأسلوب الراقي.

5- تفعيل وسائل التواصل الاجتماعي:

مع انتشار وسائل التواصل في السنوات الأخيرة، وتصدرها المرتبة الأولى في مجال التسويق والترويج والإعلان، وتوفرها بشتى أنواعها وتطبيقاتها في جميع الأجهزة، كان لزاماً على أصحاب المشاريع كبيرها أو صغيرها استغلال وسائل التوصل وتفعيلها على أعلى نطاق وأصحاب المطاعم والمقاهي من باب أولى، بتسجيل الإعلانات، وترويج المشاهير، وإقامة المسابقات والسحوبات، والتصدر في الترندات والهاشتاقات، وغيرها من الطرق التي تضاعف الإقبال والإيرادات على مطعمك.

6- تحويل العملاء إلى مروجين:

بالاهتمام بكل ما سبق، والسعي الدائم خلف إرضاء العملاء وتحسين تجاربهم وتقديم كل ما هو مميز وفريد ومختلف، أنت تحول عملائك إلى مروجين لك ومعلنين، بين أوساطهم وأهليهم ومجتمعاتهم، جيران، أقارب، زملاء، أصدقاء، كذلك تركهم للتعليقات الإيجابية عن تجربتهم وتفاصيلها في موقعك الالكتروني أو على جوجل، ستكون ورقة ذهبية مجانية تدقع عجلة نجاحك إلى مزيد من التقدم والنجاح.