1 min read

أشهر 7 أنواع من القهوة والفوارق بينها

أشهر 7 أنواع من القهوة والفوارق بينها

القهوة هي المشروب الأكثر شعبية وانتشاراً بين مختلف الشعوب وطبقات الناس ، ويعود تاريخ هذا المشروب العظيم إلى مئات السنين وتحديداً إلى القرن الخامس عشر ، وعبر هذه السنين ومروراً بمختلف الأجناس والأعراق والحدود والدول والأذواق ، مختلف طرق تحضير القهوة ، إضافة حليب ، إضافة ماء فمن ، إلى خلطها بمنكهات ، إلى شربها وساخنة ، إلى خفقها وغليها وتقطيرها وتقطيرها وتقطيرها وتصفيتها وتحليتها ، وكميات تقديمها ، وصلنا اليوم في عالم القهوة إلى عشرات الأصناف من مشروب القهوة بمعاييرها ومعاييرها ومعاييرها واحدة منها عن الأخرى.

 الأستاذ أنس المفتي ، مدير الجودة ومدرب بارسيتا في مجموعة من الفوائد والرياض ، والتمرس في هذا المجال عملاً وتعليماً وتدريباً ، لنا أهم الفروق بين 7 أصناف من القهوة ، تعد الأشهر والأكثر انتشاراً وطلباً:

الاسبريسو:

سيد القهوة ، تبنى عليه أغلب مشروبات القهوة وتتفرع منه ، مشروب إيطالي ، يعتبر الأكثر سماكة وثقل مقارنة بغيره ، نسبة معايرة الماء إلى القهوة فيه مرتفعة (1 جرام قهوة / 2 مل ماء) ، تحضيره بدفع بخار الماء الساخن تحت ضغط عال ، وينتج رغوة كريمية ذات نكهة مميزة وغنية.

أمريكانو:

قهوة ابتكرت في أمريكا، لها شعبية واسعة تنافس الاسبريسو، ولا تختلف عنه إلا بنسبة التركيز والكثافة بإضافة الماء الساخن، إذ يمكننا اعتبار الأمريكانو "اسبريسو مخفف بالماء"، وتكون نسبة القهوة إلى الماء في الغالب: 4/1.

كورتادو:

مشروب اسباني، عبارة عن اسبريسو مضاف له الحليب المبخر بنسبة قليلة، ليخفف الحامضية في الاسبريسو، وتكون نسبة الحليب أعلى من نسبة القهوة بشيء يسير، يتم تقديمها بأكواب صغيرة.

فلات وايت:

ظهر لأول مرة في استراليا، نسبة الحليب فيه أكبر من الكورتادو، والحليب في الكورتادو مبخر، وكثافته قليلة، بينا الحليب في الفلايت وايت نكهته أوضح وأظهر من القهوة وأكثر كثافة، وهو أقل رغوة من الكورتادو، ويعد الفلات وايت الأخ الأصغر لمشروب اللاتيه، إذ أن نكهة القهوة فيه أقوى، ويقدم بأكواب كبيرة.

لاتيه:

مشروب إيطالي، وهو قهوة الاسبريسو بالحليب، وتطغى نسبة الحليب ونكهته على القهوة بشكل كبير، إذ يساوي مقدار الحليب المبخر ضعف مقدار الاسبريسو، ويعلو المشروب طبقة من الرغوة الناعمة حوالي 12 مل، وتكوت الرغوة أقل مما عليه في الكابتشينو.

الكابتشينو:

مشروب إيطالي، تنقسم مكوّنات فنجان الكابتشينو إلى ⅓ إسبريسو، و⅓ الحليب نفسه، و⅓ رغوة الحليب، يتميز بطبقة الرغوة الكثيفة والمرتفعة، وهو خيار مفضل لمحبي المذاق الرغوي المغري.

الموكا:

مشروب مميز النكهة ، ترجع تسميته إلى مدينة ساحلية يمنية قديماً تدعى المخا ، فيما بينها كان يصدر البن ، والموكا عبارة عن اسبريسو ممزوج بالشوكلاتة ، ويضاف الحليب المبخر ، غالباً تتكون من ٣/١ من الاسبريسو و ٣/٢ من الحليب المبخر.

.أنس المفتي - مدير الجودة ومدرب باريستا في عدد من مقاهي الرياض