1 min read

هندسة المنيو

هندسة المنيو
jerry can not have anything anymore

ما هي هندسة المنيو؟ Menu Engineering

إن هندسة قوائم الطّعام هي أداة تحليلِ مدى فعاليّة أداء “منيو” مطعم معيّن، وذلك من منظورين أساسيّين: الأول يتعلق بالربحيّة Probability، والثاني درجة الرواج Popularity. ابتكر هذه الأداة الدكتور مايكل كاسافانا ودونالد سميث، أستاذَي اقتصاد الفندقة في جامعة ولاية ميتشيجان عام 1982.

يتم تقسيم المنيو لديك إلى أربع فئات على حسب الربحية ودرجة الرواج. ونقصد بالربحية هنا نسبة مساهمة الصنف في إجمالي أرباح المطعم، ونقصد بدرجة الرواج نسبة مساهمة مبيعات هذا الصنف في إجمالي مبيعات المطعم. وهذا ليس بالأمر الهين، ويستدعي حسابات تفصيلية كثيرة للتكاليف، ومتابعة مطولة لحركة المبيعات.

Menu Engineering Will Increase your Profits by 20%
Ryan Andrews

إذا قمت بتقديم المعطيات حسب نموذج هندسة المنيو سوف تخرج لك أربعة أقسام لها علاقة في هندسة المنيو:

  • Stars: عالية الربحية وعالية الشعبية
  • Puzzles: عالية الربحية وقليلة الشعبية
  • Workhouses: قليلة الربحية وعالية الشعبية
  • Dogs: قليلة الشعبية وقليلة الربحية

بعد تقسيم المنيو بشكل صحيح تستطيع الاستفادة من تقنيات هندسة المنيو من خلال إعادة ترتيب الأطعمة داخل المنيو وتغيير الخطوط ووضع بعض الحدود على بعض الأطعمة لجذب انتباه الزبائن لها.

عندك نجاحك في تطبيق تقنيات هندسة المنيو لن يكون هناك زيادة في عدد زبائن المطعم , لكن سيكون هناك زيادة في الربحية , على سبيل المثال: في مطعمك يأتي يومياً ١٠٠ عميل ويكون اجمالي ربحك منهم ١٠٠٠ ريال , إذا قمت بتطبيق تقنيات هندسة المنيو سيكون ربحك من ١٠٠ عميل هو ١٢٠٠ ريال أي زيادة بنحو ٢٠ ٪ من صافي الربح

Photo by the blowup / Unsplash

هناك بعض المستشارين الذين يستطيعون مساعدتك في تطبيق هندسة المنيو وأيضاً هناك بعض التطبيقات التي تقوم بذلك منها على سبيل المثال برنامج iWaiter النادل الذكي:

تذكر أنك تستطيع زيادة الربحية بدون زيادة في عدد العملاء هذه هي هندسة المنيو