1 min read

اين يتواجد عملائي؟

اين يتواجد عملائي؟


اين يتواجد عملائي ؟

في عالم التسويق خصيصا يوجد مفهوم سلوك المستهلك والذي بدوره يسعى الى دراسة  المستهلك وتفصيل انواعه للوصول الى افضل واسرع نتائج للبيع

المستهلك هو الشخص الذي يشعر أو يتعرف على وجود حاجة غير مشبعة ويقوم بشراء المنتج ويتخلص منه بعد الاستهلاك  وذلك خلال المراحل الثلاث المتعاقبة لعملية الاستهلاك ( مرحلة ما قبل الشراء ومن ثم قرار الشراء ومرحلة ما بعد الشراء )

يصنف المستهلكين كالاتي

المستهلك النهائي  : ويدعى أيضا المستهلك الفرد وهو المستهلك الذي يقوم بشراء المنتج لاستخدامه الشخصي أو لاستخدام فرد آخر قد يكون أحد أفراد الأسرة أو صديق والمهم أن يتم شراء المنتج للاستخدام النهائي بواسطة الأفراد

المستهلك الصناعي : مثل الشركات والمؤسسات، وهي تقوم بشراء السلع مثل المواد الخام والمعدات لاستخدامها في تصنيع مواد أخرى على شكل منتج نهائي، وتكون عمليّة اتخاذ القرار في هذا النوع معقدة، حيث تتطلب دراسة العديد من الموردين واختيار الأفضل بينهم.

هناك العديد من العوامل التي تؤثر على السلوك الشرائي للمستهلك و تدفعه لشراء منتج معين، وتنقسم هذه العوامل إلى :

1.عوامل مؤثرة داخلية:

العوامل المؤثرة الداخلية هي السبب الأول الذي يدفع العميل إما لشراء المنتج أو التخلي عنه، ومن أنواع المؤثرات الداخلية :

التفضيلات الشخصية - الاحتياجات الشخصية - الاحتياجات الاجتماعية  

2. عوامل مؤثرة خارجية :

تلعب المؤثرات الخارجية دورًا كبيرًا في استكمال ما بدأت به المؤثرات الداخلية، وتتحكم في القرارات التي يتخذها العميل، ومن هذه المؤثرات:

الظروف الاقتصادية - التأثير الاجتماعي - الحملات التسويقية

يمكنك العثور على عملائك من خلال :

1. تمييز المستهلكين لمنتجاتك وخدماتك والحفاظ عليهم

عندما يكون لديك القدرة على تصنيف المستخدمين إلى مجموعات، يساعدك ذلك في فهم احتياجات كل فئة على حدة، وتقديم المناسب لكلٍ منهم.


يمكنك هذا من البقاء على توافق دائم مع تطلعاتهم، ومواكبة احتياجاتهم أولًا بأول، بالتالي يكون من السهل عليك الحفاظ على وجودهم كمستهلكين دائمين لمنتجاتك وخدماتك. يمكنك أيضًا تطوير أداء فريقك وتحسين خدمة العملاء، لترضي تطلعات كل فئة بالشكل المطلوب.

2. تنفيذ الحملات التسويقية المناسبة

عند تصنيف المستخدمين إلى فئات، سيكون بإمكانك تحديد الطريقة المثلى للتسويق لكل فئة منهم. إذ بناءً على سلوك المستهلك في كل مجموعة، ستعرف أي نوع من المحتوى والعروض يلائم كل فئة، فواحدة تبحث عن خصومات، وأخرى تبحث عن خصائص إضافية في المنتج.

إلى جانب ذلك، سيكون بالإمكان تحديد المنصات المناسبة لتنفيذ الحملات التسويقية، إن كان الأفضل على مواقع التواصل الاجتماعي أو عبر التليفزيون أو من خلال الإعلانات المعلقة في الشارع. إذ يحدد سلوك المستهلك

3. توقع اتجاهات السوق والتغيرات المحتملة

تساعد دراسة سلوك المستهلك على توقع التغيّرات المحتملة في السوق، والاتّجاهات المتوقعة في الوقت الحالي أو في المستقبل، والدوافع وراء التغيّرات. على سبيل المثال، التحول من الشراء عبر المتاجر الموجودة في أرض الواقع، إلى الشراء من المتاجر الإلكترونية، والسبب في حدوث ذلك.

فهنا الشراء لم يعتمد على جودة المنتج فقط لكن على مراعاته كذلك لثقافة المستهلكين ومنظومة القيم الخاصة بهم. أيضًا من الأمثلة على التغيّرات في اتجاه السوق، إقبال المستهلكين على شراء الطعام الصحي، الأمر الذي أدركته بعض المطاعم مثل ماكدونالدز، وقررت إنتاج وجبات صحية لتتوافق مع الاتجاه الجديد للسوق.