1 min read

5 أسباب لتفعيل المنيو الرقمي في مطعمك!

5 أسباب لتفعيل المنيو الرقمي في مطعمك!

المنيو الرقمي، أو المنيو الالكتروني، أو المنيو الذكي، هو التوجه القوي والاختيار الموفق للمطاعم والمقاهي في السنوات الأخيرة، ولقد أعطى نتائج مبهرة وتجربة رائعة على كافة الجوانب، وهو ما أدى إلى انتشاره والاستغناء الكلي عن المنيو التقليدي.

في هذه المدونة، اخترنا لكم على سبيل المثال وليس الحصر، أفضل 5 أسباب لتفعيل المنيو الرقمي في المطعم او المقهى الخاص بك، ولتستمتع بالتجربة الناجحة والمفيدة أنت وعملائك:

1- السلامة والوقاية:

وهو من أهم العوامل التي أدت إلى انتعاش ظاهرة المنيو الرقمي وسلطت الضوء على أهميتها، بالتحديد: مع جائحة فايروس كورونا، ومع ضرورة تطبيق الاحترازات الوقائية، والحد من الانتشار والعدوى، كان المنيو الرقمي هو الحل الأمثل، فعميل المطعم يتصفح المنيو ويطلب ويتابع طلبه ويدفع وكل ذلك من خلال جهازه فقط، دون تلامس للمنيو التقليدي والورق وما إلى ذلك، وبالتالي تحقيق السلامة بإذن الله من الفايروسات والجراثيم، مما ترك رضى وثقة في نفوس العملاء وأثر إيجابي كبير.

2- تخفيض التكاليف:

المنيو التقليدي الورقي، يحملك تكاليف الطباعة، وهذا لا يكون مرة واحدة، بل سيتوجب عليك الطباعة أول مرة، ثم الطباعة عند تحديث الأصناف بالإضافة أو الحذف، ثم الطباعة عند تحديث الأسعار وتغيرها، ثم الطباعة في المواسم والعروض والتخفيضات، ثم الطباعة عند اهتراء الأوراق أو تمزقها مع كثرة الاستعمال، وهذا سيكلف المطعم أو المقهى نفقات كبيرة هو في غنى عنها..

أما مع المنيو الرقمي، ستحل جميع هذه المشاكل، وستمتلك منيو مرن قابل للتعديل والإضافة والحذف وتغيير الأسعار وإضافة العروض والخصومات وتعديل صور الأصناف وأوصافها كله بضغطة زر وأنت في مكتبك!

3- زيادة المبيعات والأرباح:

يتيح لك الجيل الحديث من القوائم الرقمية خيارات متميزة للتسويق والترويج وجذب العملاء وزيادة الطلب والربح، وذلك من خلال إضافة الصور المغرية والوصف الجاذب، كما في المنيو الرقمي الذي تقدمه شركة iwaiter، ويقدم أيضاً ميزة الاقتراحات طلبات إضافة إلى طلب العميل، فمثلاً إذا طلب العميل قطعة كيك، يمكنك برمجة المنيو على اقتراح كوب من الشاي بجانبه!

كذلك ما يقدمه منيو iwaiter من تقنيات هندسة المنيو، فهو يقترح عليك إضافة لمسات جاذبة وتسويقية على المنتجات قليلة الطلب في مطعمك وذات الربح العالي، كإضافة إطار حول الصنف أو نجمة مميزة أو اون مختلف أو وميض براق أو عبارة ملفتة وغيرها، فيرفع بذلك المبيعات بشكل كبير.

4- منيو تفاعلي بين المطعم والعملاء:

المنيو الرقمي المتطور يقدم خدمات تفاعلية للعملاء، مثل وضع علامة الإعجاب (♥) على الأصناف وترك تعليق عليها وتقييمها، ويتيح لك كمطعم إدارة هذه التعليقات والتقييمات كعرضها أو حذفها، وإظهارها للعملاء الآخرين، كذلك تقدم بعض المنيوهات الدجيتال المتقدمة كما في iwaiter لعملائك تجربة مسلية من الألعاب التفاعلية أثناء انتظار طلبهم، وتسمح لهم بختيار اللب المنفرد أو الجماعي مع بقية زوار المطعم!

5- تحليل البيانات وإعداد التقارير:

تمتلك بعض القوائم الرقمية الذكية كالتي في iwaiter خاصية جمع البيانات من خلال دراسة سلوك العملاء وتفاعلهم من أصناف المنيو، فهل تجمع بيانات الأصناف ذات الشعبية، والأصناف ذات الإقبال القليل، والأصناف التي يتردد العميل في طلبها، والأصناف ذات الربح العالي، والأصناف ذات التكلفة العالية والربح المتدني.. وغيرها من البيانات، ويقوم كل ذلك عن طريق تقنيات من الذكاء الاصطناعي، ثم تجمع هذا كله في تقارير بيانية تفصيلية، لتكون على اطلاع بأحوال مطعمك وأصنافه وتتعالج ما يمكن معالجته من المعوقات، وتطور ما يمكن تطويره منها، وتزيد من تركيزك على نقاط القوة والنجاح والرواج، فتزيد من إيراداتك وأرباحك.