1 min read

أهم 5 نصائح في التصميم الداخلي للمقاهي

أهم 5 نصائح في التصميم الداخلي للمقاهي

دخولك عالم المقاهي، يعني دخولك إلى عالم تنافسي كبير، يتنافس فيه رواده باستقطاب الزبائن وجذبهم، لذا فينبغي عليك الاهتمام بالانطباع الأول لدى العميل، فهو المحور الأساسي لكسبه وتكرار زيارته وتجربته، والمحور الأساسي لترك هذا الانطباع الأول الناجح هو التصميم الداخلي والديكور الخاص بالمقهى، وقد لا نبالغ إن قلنا: مؤخراً، اهتمام العملاء والزائرين في جمالية المكان وراحته وتميز تصميمه أكبر بكثير من اهتمامهم بمذاق القهوة أو جودة الأصناف المقدمة!

لذا، نقدم لك في هذه المدونة أهم 7 نصائح لتستغل نقطة القوة هذه وتفعلها في المقهى الخاص بك باحترافية وجمالية وذوق عالي:

1- التميّز والاختلاف:

يجب أن يكون تصميم مقهاك فريداً، فكما سبق وقلنا، اتساع السوق التنافسية جعل هناك عشرات النسخ المتشابهة والمكررة من المقاهي، وهذا مما لا شك فيه لن يدفعك للتنافس ولن يجعل العميل يتخطى غيرك ليأتيك!

أضف بصمتك الخاصة وهوية المقهى المختلفة على المكان، لا ينحصر هذا فقد في ديكورات الأسقف والجدران، بل وسّع دائرة التميز حتى في الطاولات، الجلسات، الأكواب، والاطلالات، أو حتى المنيو والطلب، لمسات تُعرف بها وتذكر بين الناس كلما ذُكر مقهاك، وتترك تأثيراً عميقاً في عقول الزائرين يدوم طويلاً.

2- الجمال في البساطة:

كونك تبحث عن التميز والاختلاف والخروج عن المألوف والمكرر، فهذا لا يعني أن تبالغ بتصاميم غير متسقة واكسسوارات كثيرة، وزيادة البهرجة في الإضاءة والألوان، والإكثار من الرسومات واللوحات الصارخة والمشتتة، فذلك سيترك نتيجة عكسية في نفوس زبائنك، كن متوازناً، واجمع بين البساطة والتميز، وتذكر كلما كان تصميمك بسيطاً، كان أرقى مظهراً وأجمل منظراً وأريح للنفس وأشرح للصدر وأقرب لرضى عملائك.

3- تنوع الأماكن والأركان:

عملياً، العملاء كلهم سواسية، أشخاص يزورونك، يجلسون على الطاولات لشرب القهوة أو تناول وجبة خفيفة، ثم يدفعون فتورتهم ويغادرون، ولكن الواقع غير هذا، فالعملاء شخصيات متنوعة وطبائع مختلفة ولكل منهم نمطه وعاداته وما يرتاح له ويفضله، ولكسب أكثر هذه الشخصيات والطبائع عليك التنوع في الأماكن والأركان قدر المستطاع مهما كانت مساحة المقهى لديك، كن متنوعاً، مثلاً طاولات خارجية لمحبي الهواء الطلق والأجواء الربيعية، طاولات على الشرفة لمحبي الإطلالة العامة، جلسات على البار للعميل المستعجل، طاولات قرب النوافذ، طاولات ذات حواجز لمحبي الخصوصية، وغيرها من الأفكار المتنوعة التي ترضي أكبر الشرائح.

4- الإضاءة:

موضوع الإضاءة موضوع شمولي لجوانب عديدة مهمة في المقهى أو المطعم، فكما أنها أسلوب من أساليب الديكور والزينة وتجميل المقهى، فالإضاءة تترك أثراً نفسياً في العميل، فالأضواء الساطعة مزعجة للعين، كما أن المبالغة في خفت الإنارة يسبب الملل والنعاس والكآبة، كما ان الإنارة غير المتزنة والمدروسة وكثيرة الألوان قد تأثر حتى على عرض ومظهر المنتجات والأصناف لديك، فتدو بهيئة شهية أو حتى منفرة.

كما يجب الاعتناء بالنوافذ، فالإضاءة النهارية من الشمس قد تكون الأمثل، وضوء الشمس المبهج مفضل عند كثير من الزوار، وبالمقابل ينظر إلى تنسيق الإضاءة ومزجها بشكل محترف ليلاً لإضفاء إنارة مشابهة من التي في النهار، ولا بأس أيضاً بتنوع الإضاءة إن كان لديك أكثر من قسم، فمثلاً لا مانع من إنارة خافتة شاعرية مضبوطة بحرفية في الدور العلوي، وإنارة أعلى من الأولى ومتزنة في الدور الأرضي.

5- المساحة والحيز المكاني:

أترك المساحات المناسبة، بحيث أن تجعل المقهى مكتظاً مزدحماً يصعب فيه الدخول والخروج والحركة بأريحية، ولا تجعله فارغاً تكثر فيه المساحات الخالية فهذا من عيوب الديكور والتصميم، واحرص على مساحات جيدة للمداخل وصندوق المحاسبة والمرات الداخلية وما بين الطاولات أو الجلسات.

كما يجدر بك توفير الحيز المكاني المناسب للعملاء والتويع في ذلك، طاولات صغيرة لشخص أو شخصين، وطاولات كبيرة لاحتفال مجموعة أصدقاء أو اجتماع فريق من الزملاء، كما يستحسن إن سمحت لك مساحة أن توفر غرفاً مغلقة أو شبه مغلقة، للجلسات العائلية، أو لاجتماعات ومقابلات العمل.