1 min read

المثلجات (الآيس كريم) .. تاريخ وأنواع وفوائد!

المثلجات (الآيس كريم) .. تاريخ وأنواع وفوائد!

هذه الحلوى الباردة التي تطفئ لهيب الصيف، ذات الشعبية الضاربة في جنبات العالم، والحب الذي لا يكاد يخلو قلب واحد من البشر منه على اختلاف ثقافاتهم وبلدانهم وأزمنتهم، نتعرف في هذه السطور على بعضٍ من تاريخها وتنوع طرائق صناعتها وفوائدها الصحية:

النشأة والظهور:

يختلف أهل التاريخ في زمان ومكان أول ظهور للمثلجات، ويذكرون في ذلك قصصاً مختلفاً وروايات عديدة، لعل أقربها أنه قبل 500 عام قبل الميلاد كانت امبراطورية فارس يسكبون عصير العنب على الثلج ويتناولونه في الأيام الحارة، ثم طوروها  بإضافة بعض المنكهات كالزعفران وماء الورد وبعض الفواكه، ويقول المؤرخون أيضاً أن الإمبراطور الروماني نيرون في 64 قبل الميلاد كان يحب الأطعمة المثلجة وكان يأمر بتوفير الثلج من الجبال بشكل مستمر ليتناوله مع الفواكه والعسل..

وفي عام 200 ميلادي، ابتكر الصينيون وصفة من الحليب المجمد والأرز كنوع من الحلوى الصيفية، ومن المحتمل أنه من الصين تم استيراد فكرة الآيس كريم إلى أوربا وفي إيطاليا تحديداً في أواخر القرن الثالث عشر، ومن إيطاليا إلى فرنسا، ومن فرنسا إلى إنكلترا ثم انتشرت في أوروبا، وكانت لصعوبة صناعتها وتكلفتها الباهظة محصورة على الأغنياء وكبار الدولة والمحاكم الملكية في وانتقلت من أوروبا إلى الولايات المتحدة، حيث ازدهرت وتطورت وانتشرت صناعة المثلجات هناك ومنها إلى العالم أجمع.

أول آلة وأول مصنع:

في عام 1846، حصلت نانسي جونسون على براءة اختراع للفريزر اليدوي الذي أنشأ الطريقة الأساسية لصنع الآيس كريم التي لا تزال تستخدم اليوم، وحصل ويليام يونغ على براءة اختراع "مجمد جونسون براءة آيس كريم" في عام 1848.

في عام 1851، أسس جاكوب فوسيل في بالتيمور أول مصنع آيس كريم تجاري كبير. وحصل ألفريد كراليلي على براءة اختراع قالب الآيس كريم والمغرفة المستخدمة للعمل في 2 فبراير 1897. وفي عام 1926، اخترع كلارنس فوغت أول ثلاجة عملية مستمرة ناجحة تجاريا للآيس كريم.

أنواع مختلفة حول العالم:

-  الهند: كولفي

Kulfiهو آيس كريم كثيف قائم على الحليب يأتي بنكهات مثل الفستق والمانجو والهيل والزعفران.

-  إندونيسيا: إس دوجر

هذا الآيس كريم الإندونيسي مصنوع من حليب جوز الهند. و يحتوي على نسبة دهون أقل من الآيس كريم الذي يحتوي على منتجات الألبان. يأتي Es Dogerفي مجموعة متنوعة من نكهات الفاكهة مثل الدوريان والمانجو، وتضاف أحيانًا طبقة مثل الفاكهة أو العسل أو الحليب المكثف أو أي مُحلي آخر

-  إيطاليا: جيلاتو

وهو الآيس الكريم المصنع وفق الطريقة الإيطالية ويُصنع من الحليب كامل الدسم دون استخدام الكريمة ويكون ذا قوامٍ سميك وكثيف

- تركيا: الدوندرما

هذا النوع قابل للمَطّ وليسَ دَسمًا، ويمكِن مَضغُه ولا يَذوب في الفَم مثل بقيةِ الأنواعِ الأُخرَى. ولأنَّه يمتَاز بقابليّتِه للمَطّ، فإنّ البائعين يقُومُون بعملِ عُروض باستخدامِ عصا خاصّة به لجَذب انتباهِ المارَّةِ وتسليتِهم وأصل نشأته كانت من الشام فانتقلت إلى تركيا.

-  اليابان: Mochi

من أفضَلِ أنواعِ الآيس كريم في اليابان، ويتِمُّ صنعُه بحشوِ كُراتٍ بلاستيكيّة مُلوَّنة بالأرزِ مع نَكَهَاتٍ مُختلِفةٍ من الآيس كريم.

-  ماليزيا: Ais kacang

هو أشبه بالثلج الذي غالبًا ما يستخدم الحليب المكثف كمحلي بدلاً من الآيس كريم المستقيم. و هو مصنوع من قطع الثلج والفاصوليا الحمراء.

-  المكسيك: Paletas

تأتي Paletasفي نمطين: أساس الفواكه والعصير، أو منحط وقوام الحليب. تعتبر القهوة وجوز الهند والشوكولاتة من النكهات الشائعة لهذا الصنف، ويتم صناعته أيضاً من حلوى مكسيكية شعبية مصنوعة من الحليب الرائب والقرفة والسكر.

-  نيوزيلندا: هوكي بوكي

يصنع التوفي على شكل قرص العسل مع آيس كريم الفانيليا، و هي واحدة من أكثر النكهات شعبية في البلاد.

الفوائد الصحية:

- الايس كريم غني بالفيتامينات والأملاح المعدنية

- يمنحك دفعةً كبيرة من الطاقة

- يُساعد على تعزيز المناعة

- يُعزز وظيفة الدماغ

- يُساعد على تقوية العظام لتوفيره للكالسيوم

- يجعلك تشعر بالسعادة لتحفيزه إفراز السيروتونين

- يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي

- يُساعد الجسم على فقدان الوزن (عند تناوله باعتدال) وذلك لأن الجسم يفقد السعرات الحرارية عند تناول المأكولات الباردة.

مصادر ومراجع: