3 min read

خمس خطوات لإنشاء "منيو" مثالي وجذاب!

خمس خطوات لإنشاء "منيو" مثالي وجذاب!

قائمة الطعام في مطعمك أو مقهاك هي بطاقته الشخصية المعرفة به، وهي لسانه الناطق الذي يعرف به عن نفسه وإمكانياته وميزاته وخدماته، بل وهي المرآة التي تعكس هوية مطعمك وتوجهه وأفكاره الابتكارية ولمساته الإبداعية، كل هذا وأكثر، إذا تم تصميمه وإعداده وتفعيله بالشكل الصحيح.

في مدونتنا، سنقدم لك سبع خطوات عملية وفعالة للوصول إلى المنيو المثالي الجذاب:

الألوان الجاذبة:

لا شك أن الألوان هي الملكة المتربعة على عرش الجذب البصري، ومن على عرشها ترسل رسائل مباشرة للعملاء تحدد المعاني والقيم والأفكار والانطباعات بدون عوائق أو موانع، لذا كان من الضروري إعطاء هذا الجانب قدراً كبيراً من العناية والاهتمام والإبداع.

تجنب الألوان الصارخة والفاقعة والمتوهجة، وكذلك الأمر عند الألوان المتناقضة، كالأحمر والأخضر، أو البنفسجي والأصفر، بالرغم من أنها قد تعطي تزيد الشهية والإقبال ولذلك تستخدم بكثرة عند مطاعم الوجبات السريعة، ولكنها لا تناسب الجميع، وتؤثر على كفاءة قراءة تفاصيل المنيو والاطلاع عليه عند العميل.

استخدم الألوان المحايدة والباردة والهادئة، ويمكنك الاستعانة بالألوان المتوهجة كمساند ومتمم للمنيو بنسب ضئيلة.

الحجم المناسب:

"منيو كبير الضخم.. يعني مطعم قوي ومتميز!" هذا للأسف تصور خاطئ.

فتقديمك لمجموعة واسعة من الأقسام والأصناف لعملائك قد يودي إلى شتاتهم وارتباكهم، وضياعهم في متاهات الأنواع والأطعمة والمكونات والتفاصيل، وهذا يؤدي على ضياع وقت كبير في تصفح القائمة وسط حيرة كبيرة، تنتهي بهم لاختيار صنف غير مقتنعين به تماماً مما يؤدي على تجربة غير مرضية.

تقليص المنيو من عوامل نجاحك في المطعم، سهولة اختيار العميل، سرعة الخدمة بين الطاولات لسرعة الطلب، زيادة جودة الأصناف لأنها ستكون محصورة في عدد أقل ستعتمد بدرجة كبيرة على الأطعمة الطازجة في التحضير، وستستهلك المكونات لديك بصورة أسرع ولن تضطر لتخزينها فترات طويلة.

من ناحية أخرى، وجود قائمة طعام صغيرة بعدد محدود من العناصر يعني إنخفاض التكاليف ووجود مطبخ فعال بالأخص إن تم تصميم عناصر القائمة لتعتمد على نفس المكونات، وبالتالي لن تحتاج لعدد كبير من الموردين، واعتمادك على أنواع معينة من المكونات سيسمح لك بطلب كميات كبيرة منها وبالتالي الحصول عليها بسعر أفضل، وتقليل التكلفة، وتوفير احتياجاتك بشكل دائم.

كما أن استخدام عناصر محدودة في القائمة يعني وجود هادر أقل من الطعام مما يعني مطعم أكثر استدامة.

وضوح التفاصيل:

أحرص على تقديم كل ما ينفع العميل ويهمه معرفته، ولا تجعله يضطر إلى البحث عن المعلومة أو التفاصيل والسؤال عنها، كالأسعار مثلاً، الأسعار الأساسية للصنف، أو أسعار الإضافات مثلاً أو الاطباق الثانوية والجانبية، فإن كان كلاً منها له ثمنه، فلن يكون مطعمك مهنياً بإخفاء ذلك، ثم مفاجئة عميلك في الفاتورة.

ومن النقاط التي يستحب لك أن تبينها، هي وصف للأصناف والأطعمة، وصف بالمكونات او طريقة الطهي أو تفاصيل الوجبة وماذا تشمل، على أن يكون هذا الوصف مجملاً مختصراً مفيداً، فضيفك في النهاية يقرأ قائمة طعام وليس صحيفة الصباح، ولن يكون سعيداً بحشو الكلام ورصف العبارات، اصنع بالوصف القليل.. صورة كاملة في ذهن العميل.

كذلك كن مهتماً بإيضاح التفاصيل المتعلقة بصحة عميلك، من السعرات الحرارية للأصناف، ومسببات الحساسية، والتوابل، وغيرها.

التجديد والتطوير المستمر:

التجديد مطلوب في المنيو، والتجديد لا يقتصر على تصميم الشكل والصور والألوان فقط، على أنها ضرورية، وتفعيلها من جماليات المنيو وجاذبيته، وملائمته للحفلات والمناسبات والعروض، ولكن أيضاً ينبغي أن تولي اهتماماً بإضافة أصناف واطباق جديدة، وحذف أطباق لم تعد تقدمها وتعدها في مطبخك، فمن التجارب السيئة ذات الانطباع السلبي لدلى العميل هو طلب صنف أو طبق معين معروض في القائمة ولا يجده!

وكذلك تعد واحدة من أكثر الجزئيات المهمة في هذا المجال تجديد الأطباق ذاتها بما تحويه من مكونات ووصفات خاصة، فالتجديد المستمر من هذه النوعية يجدد تجارب التذوق الخاصة بزبائنك وتعزز بداخلهم الرغبة في تكرار الزيارة مرات عديدة.

هندسة نقاط القوة والضعف:

ارتدِ قبعة المهندس، وهندس المنيو الخاص بك بذكاء واحترافية، وتفنن بأساليب الإقناع الغير مباشر لعملائك باتخاذ قرار أو خيار محدد بشأن الأصناف المعروضة في قائمة الطعام.

وبالتالي أن تتحكم في إظهار بعض نقاط القوة والجذب في قائمتك مقارنة بإخفاء بعضها الآخر الضعيف أو غير الملائم لهذا الوقت من العام، وهنا نتحدث عن تعزيز بعض العناصر التي تمثل ربحية أكثر وفقًا لأرقام المبيعات الموضحة في تقارير مطعمك، اطلع على :  مقال هندسة المنيو  

يمكنك أيضاً استخدام بعض الأساليب والحيل المبتكرة لتسليط الضوء على صنف معين وتحفيز العملاء على شرائه، مثل إضافة إطار لطبق معين، أو عنونة اسم الصنف بلون مختلف او بإضاءة متوهجة، أو إضافة عبارة" اختيار اشيف" أو "جديد"، أو برفعه إلى أعلى القائمة فيكون أول ما يطلع عليه العميل، أو بإضافة الصور الاحترافية.. وغيرها.