1 min read

أصناف شعبية من القهوة حول العالم .. غرائب من التنوّع والأذواق!

أصناف شعبية من القهوة حول العالم .. غرائب من التنوّع والأذواق!

القهوة هي المشروب الأول عالمياً من حيث الشعبية والانتشار والجماهيرية الواسعة وكمية الاستهلاك، ولكونه مشروب عرفته البشرية من مئات السنين ونقله التجار والرحالة من بلد إلى بلد ابتداءً من اليمن إلى الجزيرة العربية إلى أوروبا وأمريكا وغيرها، فقد غزت القهوة قارات العالم وتربعت على عرش موائد الشعوب ومجالسهم ومشروباتهم، فقد أدى الانتشار الزماني والمكاني إلى تنوع طرق إعداده ونكهاته والإضافات عليه، كلٌ يضيف بصمته ونكهته وذائقته، حتى وجدت أصناف بالعشرات بل بالمئات من القهوة، منها ما يعده البعض غريباً ومستهجناً، ولكنه عند غيرهم مفضل ومحبب وشهي!

العرب:

القهوة العربية، ذات البساطة والنكهة المميزة والشعبية الضاربة في الدول العربية خصوصاً في دول الخليج، ويتم تحضيرها عن طريق تحميص أو حمس القهوة تحميصاً خفيف إلى متوسط، ثم تدق أو تطحن ولكن بقوام خشن، ثم تغلى على النار جيداً، و يضاف إليها الهيل والزعفران وأحياناً الزنجبيل، ولا يضاف إليها السكر بتاتاً، ويكون لونها أصفر متدرج إلى البني الغامق حسب درجات التحميص والراجعة للأذواق المختلفة من بلد لبلد، وتقدم من خلال الدلة وفناجين صغيرة خالية من المقابض.

تركيا:

من أشهر أنواع القهوة، ولا تقتصر شعبيتها في تركيا فقط، بل في كثير من الدول العربية كبلاد الشام ومصر والمغرب العربي والعالم، يتم تحضيرها بداية من تحميص حبوب القهوة جيداً، وتكون حبوب القهوة سوداء غامقة، وأفضلها أربيكا، ثم تطحن بشكل ناعم جداً ولا تصفى، ويتم غليها في ركوة، بعد إضافة الماء الفاتر والسكر حسب الرغبة، وتقدم في فناجين صغيرة ومزخرفة ذات مقابض صغيرة وصحون.

البرتغال:

القهوة مزاجران أو مزغران، وهى قهوة برتغالية وترجع أصولها إلى الجزائر، وعبارة عن بن مطحون وليمون وماء بارد مثلج، وهذه لها تأثير قوى منعش وخاصة في فصل الصيف .

فيتنام:

في العاصمة هانوي، تقدم قهوة البيض الفيتنامية بمذاق يشبه القهوة الناعمة المنكهة بالحليب، وتحضّر بمزج صفار البيض مع اللبن المكثف إلى أن يصبح الخليط كثيفًا وكريميًا، حيث تُصب القهوة على السطح وتترك لتصل للقاع.

السويد:

يرغب مواطنو السويد في الجمع بين المشروبات الغازية والقهوة وقطع الثلج، وهي القهوة المعروفة ب “Kaffe Tonic” والتي تحضر عن طريق مزج القهوة مع المياه الغازية وإضافة قطع الثلج حتى تذوب القهوة، وبالرغم من أن هذه القهوة سويدية المنشأ، ولكنها انتشرت في كثير من دول العالم.

أمريكا:

قهوة بالزبدة، منشأها هي الولايات المتحدة الأمريكية وتسمي بBulletproof coffee وهي التي تضاف عليها الزبدة غير المملحة مع بعض الزيوت كزيت جوز الهند وزيت النخيل مع حبيبات القهوة، وهي خيار محبب للرياضيين، فهي تساهم في خفض الوزن وتقوية القدرات العقلية.

اليابان:

مشروب Yuanyang، وتتألف بشكل أساسي القهوة الممزوجة مع الشاي والحليب المكثّف المحلى، وإضافة كل جزء من هذه المكوّنات الثلاث بمقادير متساوية.

تايوان:

من أغرب أنواع القهوة هي قهوة ملح البحر المقدمة بالتحديد في مقهى ومخبز سي 85، حيث تحضر هذه القهوة بوضع رغوة ملح البحرعلى سطح كوب القهوة وهي بذلك من أفضل المشاريب المقدمة لديهم في تايوان منذ عام 2008.

إندونيسيا:

ابتكر سكان مدينة صغيرة هناك تدعى «يوجا كارتا» طريقة جديدة للمزج بين طعم الفحم والقهوة، والتي لاقت رواجاً كبيراً بين عشاق ذلك المشروب الساحر كما أن مفعولها في تنشيط الذهن وضبط المزاج، ولها فوائد من أهمها علاج المشاكل الهضمية!

السنغال:

ابتكر سكان مدينة صغيرة هناك تدعى «يوجا كارتا» طريقة جديدة للمزج بين طعم الفحم والقهوة، والتي لاقت رواجاً كبيراً بين عشاق ذلك المشروب الساحر كما أن مفعولها في تنشيط الذهن وضبط المزاج، ولها فوائد من أهمها علاج المشاكل الهضمية!

فلندا:

قهوة الجبن، نعم الجبن! هي طريقة فنلندية تعد بصب القهوة الساخنة على قطع صغيرة من الجبن وتسمى بـ«Kaffeost»، ويحضر الجبن في الأساس من اللبن الرائب ويشكل في أسطوانة ليصبح سُمك القطعة 3 سم تقريبًا، وفي النهاية يتم خبز أو شوي الجبن؛ ليعطى اللون البني المميز.

استراليا:

هل تخيلت قهوتك بمذاق البروكلي؟  بروكلات أو brocccolatte هي قهوة بالبروكلي!

حيث يتم استخدام مسحوق البروكلي وإضافته إلى مسحوق البن وتحضير قهوتك بالطريقة التي ترغب بها! وعادةً ما يتم تحضير مسحوق البروكلي من الأجزاء المهملة منه كالسيقان، لذلك يُروّج لهذه الطريقة بأنها صديقة للبيئة وتُقلل من هدر الطعام.