1 min read

كيف اختار العلامة التجارية

كيف اختار العلامة التجارية
Photo by zhang kaiyv / Unsplash

صنفت الهيئة الملكية الفكرية العلامة التجارية على أنها الإبداعات التي تكون على شكل أسماء، كلمات ، إمضاءات، حروف، رموز، وأرقام، عناوين، وأختام، وكذلك التصميمات والرسوم والصور، والنقوش المميزة، أو طريقة تغليف عناصر تصويرية؛ أو أشكال، أو لون أو مجموعة ألوان أو مزيج من ذلك أو أية إشارة أو مجموعة إشارات إذا كانت تستخدم أو يراد استخدامها في تمييز سلع أو خدمات منشأة ما .

يتمثل أحد التحديات التي يواجهها المديرون الماليون وكبار مسؤولي التسويق وفرق الإدارة في فهم قيمة الأصول غير الملموسة في صنع القرار حيث تعتبر العلامة التجارية أحد الأصول غير الملموسة ذات القيمة الخاصة للشركات .

يجب أن يتم النظر الى بعض هذه الأنشطة من حيث مساهمتها الاستراتيجية والمالية في قيمة الأعمال ككل، حيث يتمثل الدور الاستراتيجي للتسويق في إنشاء علامات تجارية تضيف قيمة للمستهلكين. وأن العلامة التجارية تدور حول خلق القيمة ، العلامات التجارية موجودة في أذهان العملاء المستهدفين إنها ليست شيئاً تمتلكه الشركة، العلامة التجارية هي القيمة التي يضيفها العميل إلى القيمة الجوهرية للمنتج، سيكون لأي منتج بعض القيم الجوهرية بسبب جودة المنتج. يمكن اعتبار هذا انه الهدف او القيمة الإنتاجية لكن الطريقة التي ينظر بها المستهلكون الى المنتج ويفكرون فيه يمكن ان تضيف قيمة ذاتية الى هذه القيمة الجوهرية.

ويخدم المسوقون بشكل كبير حول فكرة المستهلك عن المنتج وارتباطه به والقصة التي يرويها عن المنتج وتجربتهم في التعامل معه.

كيف اختار علامتي التجارية :

للأسم التجاري أهمية كبيرة خاصة في نجاح الأعمال التجارية الصغيرة ، يؤمن بعض الخبراء أن أفضل الأسماء التجارية الأسماء المجردة، لوحة خالية تمكن المستخدم أن يكون انطباعًا عن الشركة، بينما هناك آخرون يعتقدون أن الأسماء التجارية يجب أن تكون واضحة وتعكس معلومات كافية عن الشركة حتى يتسنى للزبائن معرفة ماهية مشروعك مباشرةً ، بدايةً عليك أن تقرر ماذا تريد أن ينقل اسمك التجاري للناس، ويجب أن يعزز العناصر الأساسية لمشروعك، و سيساعدك في إبراز تلك العناصر جهدك في اختيار الشعار المناسب والرسالة التي يمثلها مشروعك. فكلما كان اسم مشروعك يوضح للزبائن ماهيته، وفرت على نفسك جهد محاولة شرحه لهم .